الأهداف و المجالات

يعاني الباحثون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية بشدة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن معلومات في مجال السياحة أو إدارة الفنادق أو الإرشاد السياحي أو غيرها من التخصصات ذات الصلة التي تحدثت عن الأردن كوجهة سياحية. وقد لوحظ أن هؤلاء الباحثين بحاجة إلى بذل جهود جبارة للوصول إلى المعلومات لأنها موجودة في عدة مصادر مختلفة، وغالبًا ما يصعب الوصول إليها.

ومن هنا، فإن هذا المشروع، خلال مراحله المختلفة، يهدف بشكل أساسي إلى جمع وتجميع المراجع المتعلقة بالتخصصات السياحية في مكان واحد. بالإضافة إلى هذا الهدف، ستوفر هذه المنصة روابط مهمة توفر المعلومات المناسبة للباحث فيما يتعلق بالبحوث السياحية التي تركز على الأردن.

يهدف هذا المشروع في مرحلته الأولى إلى جمع البحوث السياحية التي تتعامل مع الأردن كحقل بحثي، وكذلك جمع روابط ذات قيمة علمية تخدم الباحثين الذين يبحثون عن أي معلومات رقمية وإحصائية حول موضوع السياحة، وبالتالي ستكون أول منصة من نوعها محليًا. في المراحل اللاحقة ستشمل المنصة كافة البحوث ذات الصلة بالقطاع السياحي (الاثار، الأنثروبولوجيا، إدارة المصادر التراثية، الترميم وغيرها).

جاءت فكرة هذا المشروع لتحقيق الهدف النبيل المتمثل في توفير قاعدة بيانات سياحية متطورة مصنفة حسب أنماط السياحة المختلفة التي تساعد البحث العلمي محليًا وإقليميًا ودوليًا. علاوة على ذلك، ستكون هذه المنصة أداة مفيدة للباحثين في جميع أنحاء العالم من خلال إنشاء قاعدة بيانات شاملة وحديثة ويمكن الوصول إليها بسهولة حتى تتمكن هذه الفئات المستهدفة من الوصول إلى المعلومات بأقل وقت وجهد، وهو الهدف النهائي لهذا المشروع العلمي؛ ستكون هذه الأداة المفيدة متاحة مجانًا خلال المراحل الأولى.